النور الفاطمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


النور الفاطمي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
         
                       

شاطر | 
 

 اقالة حافظ الميرازي من العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النور العربي


avatar

ذكر
البلد :
المشاركات : 60
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: اقالة حافظ الميرازي من العربية    الإثنين فبراير 14, 2011 2:36 pm

2/14/2011 1:54 am



فاجأ الإعلامي المصري حافظ الميرازي جمهور برنامجه ستديو القاهرة السبت على قناة 'العربية الفضائية المملوكة للسعودية، بإعلان أنه سيتحدث في الحلقة القادمة من البرنامج عن تأثيرات تنحي الرئيس المصري حسني مبارك على موقف النظام السعودي، الذي تضامن بشكل صريح مع النظام المصري السابق.

وقام رئيس مجلس ادارة قنوات 'ام بي سي' الوليد البراهيم ومالك قناة 'العربية' اصدر قرارا باعفاء الاعلامي المصري حافظ الميرازي مقدم برنامج (استديو القاهرة) بعد كلمته الجريئة حول النظام السعودي.

وهاجم الميرازي الفضائيات التي انقلبت بعد سقوط الرئيس المصري حسني مبارك لتصبح في صف المعارضة، وعرض على سبيل المثال مقاطع من برنامج 90 دقيقة في قناة 'المحور'، وقال ان الاعلام سيختلف بعد الثورة المصرية، في مجمل حديثه مع الاعلامي المصري حمدي قنديل، وقال 'لماذا لا تستطيع العربية الحديث عن الملك عبدالله بن عبد العزيز، فيما لا تستطيع الجزيرة الحديث عن امير قطر، وتقول كلتا القناتين انهما حياديتان'.

وبدا من اللهجة التي تحدث بها الإعلامي المصري منذ بداية الحلقة، أن هناك خلافا كبيرا بينه وبين القناة التابعة لمجموعة 'تلفزيون الشرق الأوسط إم بي سي' السعودية، التي اتهمت بمجاملة النظام المصري بشكل فج، عندما لجأت إلى ترويج أخبار اعتبرت غير حقيقية، بينها بث تصريحات للناشط المصري وائل غنيم قالها في الصباح على أنها صدرت عنه عقب خطاب مبارك في المساء الذي تمسك فيه بالبقاء في الحكم.

تصميم بوابات الانترنت

واعتبر ناشطون بينهم غنيم نفسه ومنظمون للثورة المصرية ما بثته 'العربية' خطابا 'غير مهني' يحاول بث الوقيعة في صفوف المتظاهرين، بينما لفت البعض إلى كون الانحياز للنظام المصري السابق من جانب 'العربية' جاء ردا على تسريب بنود خطاب مبارك الأخير كاملة لهم قبل ساعتين تقريبا من قيامه بتلاوة الخطاب المسجل.

وتعرض مكتب 'العربية' في القاهرة لهجوم ممن وصفتهم القناة نفسها بمؤيدين للنظام المصري السابق، كما تعرض عدد من مراسليها في القاهرة للاعتداء والتضييق طيلة أيام التظاهرات، حتى أن مراسلتها راندة أبو العزم تعرضت للإحراج الشديد بسبب توجيه رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق اللوم لها على الملأ، ردا على سؤال وجهته له في مؤتمر صحافي.

وتناولت حلقة 'ستديو القاهرة' التي بثت على الهواء مباشرة ظهر السبت، عددا من المواقف التي اعتبرت ضمن الخطايا الإعلامية خلال الأسبوعين الأخيرين، وبينها تصريحات لشخصيات تغيرت مواقفها كليا وآخرين صدرت عنهم آراء غير متوقعة.

ويرى مراقبون ان الثورة المصرية لن تكون سياسية فقط، ولكن بدأت بشائر هذه الثورة تؤثر في اداء الاعلام المصري، حيث تتواتر الانباء بين حين وحين عن اقالة اغلب المسؤولين عن الاعلام في فترة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، فيما ارتفع سقف الحرية في اغلب القنوات والصحف المصرية.

ويتوقع اعلاميون مصريون ان قناتي الجزيرة والعربية ستتراجع شعبيتهما في الاوساط المصرية، لاسيما انهما لم تكونا تتعاملان مع الثورة المصرية بمهنية، اضافة الى ان الاولى مملوكة لقطر والثانية للسعودية وتدافعان عن مصالح مالكيهما وحلفائهما.

وقال الميرازي في ختام الحلقة التي استضاف فيها الإعلامي المصري حمدي قنديل 'في الحلقة القادمة نتحدث عن الموقف السعودي تجاه الثورة المصرية والرئيس المصري السابق، ولو أنه سمح لنا بهذا فإنه يعني أن القناة تقدم إعلاما مهنيا وإن لم يسمح لنا فإن حلقتنا هذه ستكون الأخيرة' فرد قنديل 'أحسنت'.

وقال الميرازي لحمدي قنديل في الحلقة إنه خاض صراعا طويلا حتى يحصل على موافقة مسؤولي القناة لظهوره معه، وأن هذا كان مؤشرا خطيرا حول ما تجري عليه الأمور في وسائل الإعلام التي تتعامل وفق مواقف حكومات أو ملاك وليس وفق منهج إعلامي واضح، فرد قنديل قائلا: 'هذا أمر طبيعي حيث أن لي خلافات مع كثيرين، لكن الأوضاع ستتغير سريعا بالتغير القائم الآن في مصر'، على حد قوله.

وكان الميرازي الذي بدأ حياته في إذاعة 'صوت العرب' المصرية يشغل منصب مدير مكتب قناة 'الجزيرة' القطرية في العاصمة الأمريكية واشنطن، قبل أن يترك العمل بالقناة في ما وصف وقتها بخلاف بينه وبين رئيسها الجديد وقتها وضاح خنفر، قبل أن يتعاقد قبل عدة أشهر مع 'العربية' لتقديم برنامج حواري سياسي.

وقال احد اصدقاء الميرازي، الذي كانت تغطيته للثورة في مصر من خلال برنامجه 'ستوديو مصر' مميزة جدا، ان الميرازي اراد باستضافة قنديل اظهار بعض التحدي للاجندة الاعلامية السعودية وانه بالاعلان على الهواء مباشرة عزمه بحث الموقف السعودي اراد كسر محظورات في قناة العربية وتحريك المياه الراكدة باعلام المملكة.

وكان الميرازي هاجم مدير قناة 'الجزيرة' وضاح خنفر بعد ان ترك عمله بها، ووصف سياسة القناة بانه مسيطر عليها من قبل الاسلاميين، وفي حوار صحفي قال الميرازي آنذاك 'لم اعد قادراً على الاستمرار في دفاعي عن قناة الجزيرة'، واضاف ان'خنفر اختار مساعدين ينتمون في غالبيتهم الى التيار الاسلامي المتشدد'.

المصدر: القدس العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقالة حافظ الميرازي من العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور الفاطمي :: قسم الاخبار والاحداث :: الاخبار المحليه-
انتقل الى: